شباب قبيلة بني جميل يسعون نحو تنمية حقيقية

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 7 مايو 2017 - 9:59 مساءً
شباب قبيلة بني جميل يسعون نحو تنمية حقيقية

بقلم إسماعيل أجرماي

في جو أخوي ملؤه التضامن والتحفيز ،إلتئم يوم أمس الجمعة بدوار خلوقت، شباب الحراك الشعبي لبني جميل المنتمي إقليميا للحسيمة ، من أجل تدارس وضعية مطالبهم الملحة ، حيث تطرق الشباب لجملة من المطالب الأساسية ، تجلت  في مطلب رفع التهميش ومحاربة الحكرة والظلم  كمبدأ عام ،والعمل على إصلاح الطريق القروية الرئيسية والممتدة على مسافة 24 كيلومتر تبتدأ من مركز السبت وصولا إلى دوار خلوقت ،وللإشارة فهاته الطريق أعطيت إنطلاقة تهيئتها منذ أكثر من 7سنوات ،حيث لم تكتمل ولم يتم تغطيتها بالإسفلت “الزفت”، كما كان مقررا حينها ،وأصبحت مهترئة جدا ومعاناة الساكنة تضاعفت .

كذلك مطالب إصلاح المسالك القروية الوعرة ،والتي تشهد إختلالات تدبيرية  من طرف المسؤولين،حيث لا يتم إستكمال الإصلاحات ويكتفي المسؤول بتشطيب الطريق في أفضل الاحيان .

المطالب الصحية حاضرة بقوة ،حيث يتواجد بقبيلة بني جميل مراكز صحية مترامية الأطراف وغير ذات جودة خدماتية .

النظر في النزاع الحاصل بين ملاك أراضي وبين مصلحة المياه والغابات .

المطالبة بتنزيل المشاريع المخصصة للقبيلة دون حسابات سياسية فارغة أو شخصية ضيقة.

مراقبة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تشهد إختلالات في التسيير .

إنقاذ دوار أعبود من خطر تهديد الفرشة المائية نتيجة تسرب مواد كيماوية محتفظ بها منذ سبعينيات القرن الماضي بمصلحة إدارية مهترئة.

تأهيل شاطئ مسطاسة أو مايعرف محليا بشاطئ سيدي حاج سعيد في بالتجهيزات الضرورية اللازمة لخلق تنمية سياحية بالمنطقة  .

وفي الختام ،تم الخروج بقرار تنفيذ مسيرة إحتجاجية سيرا على الأقدام، يوم الثلاثاء المقبل على الساعة العاشرة صباحا ستنتقل من دوار إعشيرين نحو مركز السبت ،وتعرف المنطقة الآن حالة إستقطاب قوية بين الشباب من أجل إنجاح الوقفة ،في ظل الحملات الإستباقية التي يقودها قائد المنطقة وأعوان السلطة من أجل لجم شباب الحراك على تنفيذ المسيرة الإحتجاجية المطالبة بحقوق جد عادلة ومشروعة .

 

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة www.telegramrif.com الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.